منتدى العلي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى العلي

يرحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 وقرأ الامام الخميني نفسه(العالمه الفاضله ام عباس)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حورالعين
مشرف
مشرف
حورالعين


المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 02/12/2007
العمر : 30

وقرأ الامام الخميني نفسه(العالمه الفاضله ام عباس) Empty
مُساهمةموضوع: وقرأ الامام الخميني نفسه(العالمه الفاضله ام عباس)   وقرأ الامام الخميني نفسه(العالمه الفاضله ام عباس) Emptyالجمعة فبراير 08, 2008 7:30 am

وقرأ الامام الخميني نفسه(العالمه الفاضله ام عباس) 1149436612

ما زال الامام الخميني الراحل في قلب الامة ووجدانها وعقلها والغائب الحاضر والشاهد المشهود . وقد اصبح مقياسا للمباديء والعدالة والحرية واملا للقلوب البصيرة التي تبحث عن نفسها وعن واقعها .
اقواله وافعاله خالدة بخلود المجد والعزة والصلابة التي وهبها لامته من مشرقها الى مغربها . تحدث الكثير وكتب الاكثر عن خصائص الامام الخميني ونهضته ، من اين استمدت هذا الوضوح والنورانية في ادراك الامور ، كيف يلمس الواقع حتى لا يكاد يخطئه وكأنه مسدد من عالم اخر . باي شيء يتصل لينقل العالم كله الى قيم ومباديء اكبر من عالمها الذي انست به واعتادت عليه الى حياة اخرى . ان المسالة التي كان يؤكد عليها الامام -ولعل السر في نجاحه يكمن فيها - هو الوظيفة الاساسية للعلماء ... وانهم خلفاء الانبياء والائمة ، وليس ذلك في حدود معرفة الاحكام الشرعية والمسائل الفقهية والاخبار بها والافتاء فحسب وانما تفعيلها واجراؤها في الخارج .
ان هذا المعنى الذي تضج به اقوال الامام وافعاله يمتد من البحث في الشرعيات الى نظرته التوحيدية للكون والحياة والوجود .
ما هو اصل هذه الخلافة والولاية الذي يؤكد الامام انها من شان الفقيه الجامع للشرائط ؟؟
لو رجعنا الى كتب الامام الاخلاقية والعرفانية واصوله الدينية لادركنا ان نشوء هذه الحركة المباركة منبعها من هناك .
يرى الامام ان الخلافة الالهية للانبياء والائمة المعصومين عليهم السلام لها جذورها في هندسة الوجود وذلك لان الموجودات باجمعها مخلوقة لله مرتبطة اشد الارتباط به في تكوينها ولا تستغني ابدا عنه في جهة من جهات وجودها هذا من جهة ومن جهة اخرى ليس لها طريقا الى الاتصال بذاته المقدسة لان الذات عزت ان تنالها الموجودات المحدودة المتناهية.
فلابد لها من واسطة كبرى تحقق لها اتصالها بالله في المرحلة التي يمكنها ان تتصل بمنبع الخير والكمال الذي تطلبه ويمكنها ان تناله.
هذه الواسطة يسميها الامام بالانسان الكامل او الخليفة الالهي الذي يرفع عنها نقصها وجهلها ويربطها بالله في علاقة واعية بربها.
هذا الموجود الذي يعتبر هو قناة اتصالها جميعا بالله حتى المجردات منها والانسان الكامل هو الموجود الوحيد الذي يقبل هذا الدور الواسطة .. وهنا قرأ الامام نفسه وفي صحة هذه القراءة، كمون النجاح.
يتحدث القرآن عن خلافة الانسان هذه فيقول﴿ اني جاعل في الارض خليفة ﴾ لم يقل القرآن اني جاعل انسان خليفة لان الخلافة تسبق الانسانية في المرتبة اي بالخلافة الالهية تتحقق الانسانية
كما جاء في الحديث عن القران في سورة الرحمن ﴿ علم القرآن خلق الانسان ﴾ان علم الانسان بالقرآن يسبق وصوله الى مرحلة الانسانية .. فقد يقال ان النظم الطبيعي ان يقال خلق الانسان علم القران لان الانسان هو احد الثقلين الذي انزل اليه القران فلابد من وجوده ليتعلم القران ولكن النظم في الرتبة الواقعية خلاف ذلك ..
فلا يكون الانسان انسانا ولا تظهر انسانيته وتبرز آثارها في الخارج الا بتعلم القرآن لان من يقطع ارتباطه بمباديء الوحي لا يستحق الانسانية . وانما هو بالصورة انسان يقول الامير وقرأ الامام الخميني نفسه(العالمه الفاضله ام عباس) A2 الصورة صورة انسان والقلب قلب حيوان وذلك ميت الاحياء) وكذلك مسألة الخلافة .
النقطة الثانية : حيث قال تعالى ﴿ اني جاعل .. ﴾ بصيغة الصفة المشبهة التي تفيد الاستمرار فيعلم ان امر الخلافة ليس مؤقتا او مقطعيا فلا تخلو منها الارض ابدا بل بها حياتها وبقاؤها ولولاها لساخت باهلها .
النقطة الثالثة : ان ملاك هذه الخلافة هو العلم . وبالطبع ليس المراد العلم المفهومي والمفاهيم العلمية ووجود المواضيع واحكامها في الذهن . وانما العلم هنا هو التحقق بالاسماء الالهية .. اي العلم بالموجودات ومصالحها ومفاسدها التي تحف بها وتقطعها عن الاتصال بصراطها الصحيح .. اي العلم بالنظام التشريعي والتكويني لكل ما دونه .
الخليفة يجب ان يعلم بالنظام الاصلح ويعمل بالحكمة لايصال الموجودات اليه . ولذلك عندما ابرز الله الملائكة في صلاحية آدم والانسان الكامل للملائكة فقد احتج عليهم بان هذا الانسان يعلم ما لا تستطيعون العلم به .. ويظهر اسم العليم ويمكنه ان يكون مرآة لما لا يمكنكم ان تعكسوه ؛ اذ حينما قالوا ﴿ اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ﴾ لم ينف عنه سفك الدماء والفساد في الارض وانما قال﴿ اني اعلم ما لا تعلمون ﴾ اي ان ظرفيتكم لا تظهر علمي وللاحتجاج عليهم قال تعالى ﴿ يا آدم انبئهم باسماء هؤلاء ﴾ واوضح لهم ان المسألة ليست صرف التسبيح والتقديس ، وانما قابلية حمل العلم ومرآتية علم الله تعالى . واللطيف ان القرآن يؤكد ان الله علم آدم الاسماء كلها ، اذ كان يكفي ان يقول ﴿ علم آدم الاسماء ﴾ فتفيد بالاطلاق شمولها لكل الاسماء وحقائقها . ولكن للتأكيد على شمولية هذا العلم قال كلها ليفيد احاطته بمعرفة كل الموجودات اذ هذا العلم ومعرفة النظام الاصلح في التكوين والتشريع هو الذي يؤهله للخلافة اللالهية . وعليه فان كل من نصب نفسه وعلى الناس خليفة وهو فاقد لهذين الشرطين فهو طاغوت يسوق الناس من النور الى الظلمات ويخرجها عن الصراط المعد لها ..
النقطة الرابعة : ان هذا المنصب في نظر الامام لا يمكن للانسانية ان تنال سعادتها الواقعية الا بتفعيله وعدم تعطيله . وفي زمن غيبة ولي الله الكامل واستتاره وعجز الناس عن الاتصال به .. فان الشق الاول من هذا المنصب يبقى تحت رعاية الامام عليه السلام وعنايته ولكن ما ناقش فيه الامام عليه الرحمة هو الشق الآخر الجانب التشريعي والاعتباري منه : هل تعطل الاحكام الشرعية في زمن الغيبة ؟ هل تضيع مصالح الناس ؟؟
ام ان هناك قدر متيقن وطريق شاخص لحفظ هذه المصالح ودرء المفاسد عن المسيره الانسانية لتكمل سيرها وهذا السلوك هو الذي يحفظ هدفية وجودها في نظام الخلقة وهذا الامر (الحاجة للولى )لا يخلو منه انسان في زمان ما او مكان ما. فان هذه الحاجة لا تقبل التقييد ابد.
واذا طرئ ظرف يمنع من الاتصال بالولى الكامل صلوات الله وسلامه عليه..فان على خليفة الله اي العلماء الامناء القيام بالحفاظ على مصالح الامه ..وهذا المعنى تضخ به الروايات وبذلك يكون العلماء ورثة الانبياء.وبالطبع فان لهذه الخلافة ايضا شروط واقعيه(مخالفا لهواه مطيعا لامر الله تعالى مولاه) كما انه ناظرا في الاحاديث والروايات والادلة الشرعية الاربع
يقول استاذنا الشيخ جوادي كما نشترط ان يكون مرجع التقليد الاعلم في استنباط الحكم الشرعي من مصادرها ومنابعها الاولية كذلك يجب ان نشترط ان يكون الاعلم في مغالبة الهوى ولعله لهذا يشترط الامام في مرجع التقليد ان يكون معرضا عن الدنيا.
لقد امتاز الامام منذ اول سلوكه في قراءة نفسه ومعرفة امكانياته واستعداده الجسدي والعقلي والعلمي ليكون وريث الانبياء والأئمه بحق..وبذلك قام بوظيفة تتناسب ورسالة الانبياء ..احياء الموتى وبث ونفح من روحة الطاهره في روح العزة والصمود والفداء والشرف الرفيع في جسم الامة الذي تكالبت عليه عبر القرون السنوات ا لوحوش الضارية .لقدرفع عنها اصر الذل للاستكبار العالمي لقد ابصرت الامة بعد عمى طويل طريقها مسترشدة بنهجه فالامام مدرسة في اقوله وافعاله ومواقفة لايخطؤها من يبحث عن نفسه وموقعه ولا يتيه عنها من اراد الحقيقة من مظانها..
لمس البعيد والقريب والحبيب والرقيب والداني والقاصي ما امتازت به روح الامام هذا الاتصال الوثيق بين ما يؤمنه به في كتبه العرفانية وبين تنظيره الفقهي وسلوكه العملي
دخل علية احد مراسلي الصحف الفرنسية بعد انتصار الثورة الاسلاميه في ايران وساله بماذا انتصرت على الشاه كان قي يده مسبحة يسبح بها بين السؤال والجواب فرفع مسبحته وقال: بهذه انتصرنا على الشاه..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SPECTRUM
مشرف
مشرف
SPECTRUM


المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 24/11/2007
العمر : 35

وقرأ الامام الخميني نفسه(العالمه الفاضله ام عباس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقرأ الامام الخميني نفسه(العالمه الفاضله ام عباس)   وقرأ الامام الخميني نفسه(العالمه الفاضله ام عباس) Emptyالجمعة فبراير 15, 2008 11:59 am

أنا آسف على التأخر في الرد لكن الظروف لم تسمح لي بالرد على هذا الموضوع المثالي الذي يتحدث عن تلك الشخصيه الفذه التي مهما تحدثنا عنها فلن نعطيها حقها .

شكراً ...................... واتمنى ان ينشط المنتدى مرةً أخرى فأنا بدأت أخشى من ذبوله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حورالعين
مشرف
مشرف
حورالعين


المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 02/12/2007
العمر : 30

وقرأ الامام الخميني نفسه(العالمه الفاضله ام عباس) Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقرأ الامام الخميني نفسه(العالمه الفاضله ام عباس)   وقرأ الامام الخميني نفسه(العالمه الفاضله ام عباس) Emptyالإثنين يونيو 30, 2008 8:58 am

لا داعي للعذر فنحن ايضاً هجرنا المنتدى
وسنرجع لنروية مرة آخرى دون ان يذبل ان شاءالله

لك خالص شكري على المرور الطيب

دمت بخير..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقرأ الامام الخميني نفسه(العالمه الفاضله ام عباس)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العلي :: الفئة الأولى :: منتدى الاسلام والثقافة-
انتقل الى: